فصل: الإعراب:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة غافر: آية 26]:

{وَقالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسادَ (26)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {أقتل} مضارع مجزوم جواب الطلب، والفاعل أنا الواو عاطفة اللام لام الأمر أن حرف مصدريّ ونصب. في الموضعين {في الأرض} متعلّق ب {يظهر}.
جملة: {قال فرعون} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {ذروني} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {أقتل} لا محلّ لها جواب شرط مقدّر غير مقترنة بالفاء أي: إن تتركوني أو إن تذروني أقتل..
وجملة: {يدع} في محلّ نصب معطوفة على جملة ذروني.
وجملة: {إنّي أخاف} لا محلّ لها تعليليّة.
وجملة: {أخاف} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {يبدّل} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن.
وجملة: {يظهر} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن الثاني.
والمصدر المؤوّل {أن يبدّل} في محلّ نصب مفعول به عامله أخاف.
والمصدر المؤوّل {أن يظهر} في محلّ نصب معطوف على المصدر المؤوّل الأول.

.[سورة غافر: آية 27]:

{وَقالَ مُوسى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ مِنْ كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسابِ (27)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {بربيّ} متعلّق ب {عذت} {من كلّ} متعلّق ب {عذت} لا نافية {بيوم} متعلّق ب {يؤمن}.
جملة: {قال موسى} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {إنّي عذت} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {عذت} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {لا يؤمن} في محلّ جرّ نعت لكلّ متكبّر.

.الصرف:

{عذت} فيه إعلال بالحذف فهو معتلّ أجوف أسند إلى تاء الفاعل، التقى ساكنان عين الفعل ولامه فحذفت عينه وحرّك الأول بالضمّ دلالة على نوع الحرف المحذوف، وزنه فلت.

.[سورة غافر: الآيات 28- 33]:

{وَقالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جاءَكُمْ بِالْبَيِّناتِ مِنْ رَبِّكُمْ وَإِنْ يَكُ كاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِنْ يَكُ صادِقًا يُصِبْكُمْ بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ (28) يا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ فَمَنْ يَنْصُرُنا مِنْ بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جاءَنا قالَ فِرْعَوْنُ ما أُرِيكُمْ إِلاَّ ما أَرى وَما أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشادِ (29) وَقالَ الَّذِي آمَنَ يا قَوْمِ إِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ مِثْلَ يَوْمِ الْأَحْزابِ (30) مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِلْعِبادِ (31) وَيا قَوْمِ إِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنادِ (32) يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ ما لَكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ عاصِمٍ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَما لَهُ مِنْ هادٍ (33)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {من آل} متعلّق بنعت ثان لرجل الهمزة للاستفهام الإنكاريّ أن حرف مصدريّ ونصب.
والمصدر المؤوّل {أن يقول} في محلّ جرّ بلام مقدّرة متعلّق ب {تقتلون}.
الواو واو الحال قد حرف تحقيق {بالبيّنات} متعلّق بحال من فاعل جاء {من ربّكم} متعلّق بحال من البيّنات، الواو عاطفة في الموضعين {يك} مضارع ناقص مجزوم وعلامة الجزم السكون على النون المحذوفة للتخفيف الفاء رابطة لجواب الشرط {عليه} متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ كذبه {إن يك صادقا} مثل إن يك كاذبا، {الذي} اسم موصول في محلّ جرّ مضاف إليه، والعائد محذوف تقديره إيّاه لا نافية من اسم موصول مفعول به في محلّ نصب.
جملة: {قال رجل} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يكتم} في محلّ رفع نعت ثالث لرجل.
وجملة: {تقتلون} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {يقول} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ أن.
وجملة: {ربّي اللّه} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {جاءكم} في محلّ نصب حال من {رجلا} أو من فاعل يقول.
وجملة: {إن يك كاذبا} في محلّ نصب معطوفة على جملة أتقتلون.
وجملة: {عليه كذبه} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: {إن يك صادقا} في محلّ نصب معطوفة على جملة إن يك كاذبا.
وجملة: {يصبكم بعض} لا محلّ لها جواب الشرط غير مقترنة بالفاء.
وجملة: {يعدكم} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي}.
وجملة: {إنّ اللّه لا يهدي} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: {لا يهدي} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {هو مسرف} لا محلّ لها صلة الموصول من.
(29) {قوم} منادى مضاف منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء المحذوفة للتخفيف، وهي مضاف إليه {لكم} متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ الملك {اليوم} ظرف زمان منصوب متعلّق بالاستقرار الذي تعلّق به الخبر {ظاهرين} حال منصوبة من الضمير في {لكم} {في الأرض} متعلّق بظاهرين الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر من اسم استفهام في محلّ رفع مبتدأ {من بأس} متعلّق ب {ينصرنا} بتضمينه معنى ينقذنا {جاءنا} فعل ماض مبنيّ في محلّ جزم فعل الشرط ما نافية {إلّا} للحصر ما موصول في محلّ نصب مفعول به ثان عامله أريكم أي أعلمكم الواو عاطفة {سبيل} مفعول به ثان.
وجملة النداء: {يا قوم} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.
وجملة: {لكم الملك} لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: {من ينصرنا} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن جاء بأس اللّه فمن ينصرنا منه.
وجملة: {ينصرنا} في محل رفع خبر المبتدأ من.
وجملة: {إن جاءنا} لا محلّ لها تفسير للشرط المقدّر.
وجملة: {قال فرعون} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {ما أريكم} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {أرى} لا محلّ لها صلة الموصول ما.
وجملة: {ما أهديكم} في محلّ نصب معطوفة على جملة ما أريكم.
(30) الواو عاطفة {عليكم} متعلّق ب {أخاف} {مثل} مفعول به منصوب..
وجملة: {قال الذي آمن} لا محلّ لها معطوفة على جملة قال فرعون.
وجملة: {آمن} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي}.
وجملة: {يا قوم} الثانية لا محلّ لها اعتراضيّة للتحذير.
وجملة: {إنّي أخاف} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {أخاف عليكم} في محلّ رفع خبر إنّ.
(31) {مثل} الثاني بدل من الأول منصوب {من بعدهم} متعلّق بمحذوف صلة الموصول الذين الواو اعتراضيّة ما نافية عاملة عمل ليس {للعباد} متعلّق ب {ظلما}.
وجملة: {ما اللّه يريد} لا محلّ لها اعتراضيّة.
وجملة: {يريد ظلما} في محلّ نصب خبر ما.
(32- 33) الواو عاطفة {يا قوم} {يوم التناد} مثل يا قوم.. يوم الأحزاب.
مفردات وجملا، وعلامة الجرّ في {التناد} الكسرة المقدّرة على الياء المحذوفة لمناسبة الفاصلة. {يوم} بدل من يوم الأول منصوب مثله {مدبرين} حال مؤكّدة من فاعل تولّون ما نافية مهملة {لكم} متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ عاصم {من اللّه} متعلّق بعاصم {عاصم} مجرور لفظا مرفوع محلّا مبتدأ الواو عاطفة من اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ نصب مفعول به مقدّم، و{يضلل} حرك بالكسر لالتقاء الساكنين الفاء رابطة لجواب الشرط {ما له من هاد} مثل ما لكم من عاصم، وعلامة الجرّ في {هاد} الكسرة المقدّرة على الياء المحذوفة فهو اسم منقوص.
وجملة: {تولّون} في محلّ جرّ مضاف إليه..
وجملة: {ما لكم من اللّه من عاصم} في محلّ نصب حال من فاعل تولّون.
وجملة: {يضلل اللّه} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب النداء.
وجملة: {ما له من هاد} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.

.الصرف:

(29) الرشاد: مصدر سماعيّ للثلاثيّ رشد باب نصر، وزنه فعال بفتح الفاء، وثمّة مصدر آخر للفعل هو رشد بضمّ فسكون.
(32) التناد: أصله التنادي، مصدر الخماسيّ تنادي، وكان حقّ ما قبل الآخر أن يكون مضموما ولكنّه كسر لمناسبة الياء.. وفيه إعلال بالقلب أولا لأن الألف فيه أصلها واو من الندوة وهو مكان الالتقاء حيث يتنادى الحاضرون فيه وفيه إعلال بالحذف ثانيا لمناسبة فواصل الآي، وزنه التفاع.

.البلاغة:

الكلام المنصف: في قوله تعالى: {أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ}.
فقد استدرجهم هذا الرجل المؤمن، باستشهاده على صدق موسى، بإحضاره عليه السلام من عند من تنسب إليه الربوبية، ببينات عدة لا ببينة واحدة، وأتى بها معرفة، ليلين بذلك جماحهم، ويكسر من سورتهم، ثم أخذهم بالاحتجاج بطريق التقسيم، فقال: لا يخلو أن يكون صادقا أو كاذبا، فإن يك كاذبا فضرر كذبه عائد عليه، أو صادقا فأنتم مستهدفون لإصابتكم ببعض ما يعدكم به، وإنما ذكر بعض مع تقدير أنه نبي صادق، والنبي صادق في جميع ما يعد به، لأنه سلك معهم. طريق المناصحة لهم والمداراة.

.[سورة غافر: آية 34]:

{وَلَقَدْ جاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّناتِ فَما زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولًا كَذلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتابٌ (34)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة اللام لام القسم لقسم مقدّر قد حرف تحقيق {قبل} اسم ظرفيّ مبنيّ على الضمّ في محلّ جرّ متعلّق ب {جاءكم} {بالبيّنات} متعلّق بحال من يوسف الفاء عاطفة {في شكّ} متعلّق بخبر ما زلتم {ممّا} متعلّق بشكّ {به} متعلّق بحال من فاعل {جاءكم} {حتّى} حرف ابتداء {من بعده} متعلّق ب {يبعث} {كذلك} متعلّق بمحذوف مفعول مطلق عامله يضلّ من اسم موصول مفعول به {مرتاب} خبر ثان مرفوع.
جملة: {جاءكم يوسف} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر..
وجملة القسم المقدّرة لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {ما زلتم} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب القسم.
وجملة: {جاءكم به} لا محلّ لها صلة الموصول ما.
وجملة: {هلك} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {قلتم} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {لن يبعث اللّه} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {يضل اللّه} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {هو مسرف} لا محلّ لها صلة الموصول من.

.الصرف:

{زلتم} فيه إعلال بالحذف لمناسبة البناء على السكون فحذفت عين الفعل للساكنين وزنه فلتم.
{مرتاب} اسم فاعل من الخماسيّ ارتاب، مضارعه يرتاب أعلت عينه لأنه من الريب وأصله يرتيب، بفتح التاء وكسر الياء، ثمّ قلبت الياء ألفا لتحرّكها وانفتاح، ما قبلها، فلمّا صيغ منه اسم الفاعل بقي الإعلال على حاله، وزنه مفتعل بضمّ الميم وكسر العين.. هذا ويجوز أن يكون لفظ {مرتاب} اسم مفعول أيضا في تعبير آخر.